یکشنبه ۰۴ مهر ۱۴۰۰

الأخبار


سماحه آیه الله العظمی شبیری الزنجانی دام ظله؛ المرحوم آیه الله الصدر کان متفوّقا فی حسن التعامل مع الناس و الأخلاق الحمیده

سماحه آیه الله العظمی شبیری الزنجانی دام ظله؛ المرحوم آیه الله الصدر کان متفوّقا فی حسن التعامل مع الناس و الأخلاق الحمیده

إعتبر آیه الله العظمی شبیری الزنجانی حسن التعامل مع الناس و السلوک الحسن معهم من المیزات المرموقه لرجال الدین و قال: کلتا المیزتین کانتا موجودتین فی آیه الله السید صدرالدین الصدر.

المرحوم آیه الله صدر کان متفوّقا فی حسن التعامل مع الناس و الأخلاق الحمیده.

إعتبر آیه الله العظمی شبیری الزنجانی حسن التعامل مع الناس و السلوک الحسن معهم من المیزات المرموقه لرجال الدین و قال: کلتا المیزتین کانتا موجودتین فی آیه الله السید صدرالدین الصدر.

حسب تقریر الموقع الإعلامی لمکتب المرجع الدینی آیه الله العظمی شبیری الزنجانی، قام سماحته فی خلال الإجتماع العلمی فی مکتبه بتوضیح المیزات الموجوده فی شخصیّه آیه الله السید صدر الدین الصدر و قال: کل عائله الصدر کانوا موهوبون بشکل منقطع النظیر او قلیل النظیر لکن من بینهم السید الصدر کان أعلی من الآخرین فی حسن التعامل مع الناس . کان یبذل قصاری جهده فی رفع حوائج الناس و کان یعتنی بمعاناه الطلاب الدینیه و غیرهم من الناس.

آیه الله السید صدر الدین الصدر کان یسکن فی نفس المبنی الذی یقع المکتب فیه حالیّا. رُزق بثلاثه اولاد اسمهم: السید رضا و السید علی و السید موسی. السید موسی الذی إشتهر و عرف لاحقا بالإمام موسی الصدر کان أول زمیل لآیه الله العظمی شبیری الزنجانی فی العلوم الدینیه التی تتداول فی الحوزات العلمیه.

أشار آیه الله العظمی شبیری الزنجانی الی الأخلاق الحمیده فی آیه الله السید صدرالدین الصدر فی حین کانت عیناه إغرورقت بالدمع و قال: سمعت من السید واعظ زاده فی مشهد إنّه کان یقول: إنّا کنّا نری ما کنّا نتصور من حسن الخلق فی الرسول الأکرم صلی الله علیه و آله فی المرحوم السید الصدر. سلوکه کان یحیی لنا ما کنّا نتصور من حسن خلق النبی صلی الله علیه و آله. فی الحقیقه هو کان یمتلک المیزتین الموجبتین للتفوّق فی رجال الدین. کان یحسن معایشه الناس و یعیش بینهم و کان یتفقد حوائجهم و مشاکلهم . هذا المرجع الدینی أردف کلامه معتبرا إنشاء الشعر فی ماده التاریخ فی الوقائع التاریخیه من ظرائف السید آیه الله الصدر و أضاف: فی بعض الأحیان کان المرحوم یستخدم لطائف فی هذه الأشعار. فی فتره حکم الملکی لرضاشاه، قاموا بتصلیح الحرم الرضوی المقدس و بدّلوا رخامه قبرالإمام علیه السلام الموجود علی القبر الشریف. أمر رضاشاه بکتابه اسمه علی الرخامه. السید الصدر أنشا شعرا للکتابه علی الرخامه و کان الشعر بشکل أنّ رضاشاه ظنّ أنّ اسمه موجود علی الرخامه و لکن فی الحقیقه لم یکن اسمه. هو جعل هذه العباره فی شعره: “الرضا قبره جُددا” التی یمکن قرائتها “جَددا”.