یکشنبه ۲۸ شهریور ۱۴۰۰

الأخبار


سماحه آیه الله العظمی شبیری الزنجانی دام ظله؛ المرحوم آیه الله الصدر کان متفوّقا فی حسن التعامل مع الناس و الاخلاق الحمیده

سماحه آیه الله العظمی شبیری الزنجانی دام ظله؛

المرحوم آیه الله الصدر کان متفوّقا فی حسن التعامل مع الناس و الاخلاق الحمیده

اعتبر آیه الله العظمی شبیری الزنجانی حسن التعامل مع الناس و السلوک الحسن معهم من المیزات المرموقه لرجال الدین و قال: کلتا المیزتین کانتا موجودتین فی آیه الله السید صدرالدین الصدر.

المرحوم آیه الله صدر کان متفوّقا فی حسن التعامل مع الناس و الاخلاق الحمیده

اعتبر آیه الله العظمی شبیری الزنجانی حسن التعامل مع الناس و السلوک الحسن معهم من المیزات المرموقه لرجال الدین و قال: کلتا المیزتین کانتا موجودتین فی آیه الله السید صدرالدین الصدر.

حسب تقریر الموقع الاعلامی لمکتب المرجع الدینی آیه الله العظمی شبیری الزنجانی، قام سماحته فی خلال الاجتماع العلمی فی مکتبه بتوضیح المیزات الموجوده فی شخصیّه آیه الله السید صدر الدین الصدر و قال: کل عائله الصدر کانوا موهوبون بشکل منقطع النظیر او قلیل النظیر لکن من بینهم السید الصدر کان اعلی من الآخرین فی حسن التعامل مع الناس . کان یبذل قصاری جهده فی رفع حوائج الناس و کان یعتنی بمعاناه الطلاب الدینیّه و غیرهم من الناس.

آیه الله السید صدر الدین الصدر کان یسکن فی نفس المبنی الذی یقع المکتب فیه حالیّا. رزق بثلاثه اولاد اسمهم: السید رضا و السید علی و السید موسی. السید موسی الذی اشتهر و عرف لاحقا بالامام موسی الصدر کان اول زمیل لآیه الله العظمی شبیری الزنجانی فی العلوم الدینیه التی تتداول فی الحوزات العلمیه.

اشار آیه الله العظمی شبیری الزنجانی الی الاخلاق الحمیده فی آیه الله السید صدرالدین الصدر فی حین کانت عیناه رطیبتان من الدمع و قال: سمعت من السید واعظ زاده فی مشهد انّه کان یقول: انّا کنّا نری ما کنّا نتصور من حسن الخلق فی الرسول الاکرم صلی الله علیه و آله فی المرحوم السید الصدر. سلوکه کان یحیی لنا ما کنّا نتصور من حسن خلق النبی صلی الله علیه و آله. فی الحقیقه هو کان یمتلک المیزتین الموجبتین للتفوّق فی رجال الدین. کان یحسن معایشه الناس و یعیش بینهم و کان یتفقد حوائجهم و مشاکلهم . هذا المرجع الدینی اردف کلامه معتبرا انشاء الشعر فی ماده التاریخ فی الوقائعالتاریخیه من ظرائف السید آیه الله الصدر و اضاف: فی بعض الاحیان کان المرحوم یستخدم لطائف فی هذه الاشعار. فی فتره حکم الملکی لرضاشاه، قاموا بتصلیح الحرم الرضوی المقدس و بدّلوا رخامه قبرالامام علیه السلام الموجود علی القبر الشریف. امر رضاشاه بکتابه اسمه علی الرخامه. السید الصدر انشا شعرا للکتابه علی الرخامه و کان الشعر بشکل ان رضاشاه ظن ان اسمه موجود علی الرخامه و لکن فی الحقیقه لم یکن اسمه. هو جعل هذه العباره فی شعره: “الرضا قبره جددا” التی یمکن قرائتها “جَددا”.